القائمة البريدية

روابط ذات صلة

  • untitled-1.png
           

كيف أحصل نماذج وقفية ونماذج وصية ؟

من خلال الدخول على الرابط التالي :- http://www.awqaf.org.sa/database/models

مافضل الوقف ؟

ثواب يستمر بعد الموت: لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته ، علما علمه ونشره ، وولدًا صالحًا تركه ، ومصحفًا ورثه ، أو مسجدًا بناه أو بيتًا لابن سبيل بناه ، أو نهرًا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله ، في صحته وحياته ، يلحقه من بعد موته). [صحيح ابن خزيمة

مالمقصورد بالوقف ؟

لوقف سنة من السنن القولية والفعلية للنبي صلى الله عليه وسلم مما دفع الصحابة (رضي الله عنهم ) إلى التسابق في وقف أموالهم وقد قيل "لم يكن أحد من أصحاب رسول الله ذا مقدرة إلا وقف .."وذلك اتباعا لهديه واقتفاء لاثره عليه الصلاة والسلام . يقول عليه الصلاة والسلام "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "و من الناحية العملية جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع حيطان له بالمدينة صدقة على بني عبد المطلب و بني هاشم .

مالفرق بين التبرع والوقف ؟

الوقف هو حبس مال يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه بقطع التصرف في رقبته على مصرف مباح موجود. أما التبرع فهو بذل المكلف مالا او منفعة لغيره في الحال او المآل بلا عوض بقصد البر و المعروف غالبا وللتبرع صور كثيرة منها الصدقة ، والهبة ، والوصية ، والقرض ، والوقف ، والكفالة. يتضح من التعاريف السابقة ان الفرق بين التبرع و الوقف هو ان المال اصل التبرع ممكن ان يهلك و يتنهي بينما في الوقف فإنه دائم لا ينقطع و هذا يؤدي بنا الى ان منفعة الوقف مؤبده بينما منفعة التبرع ممكن ان تزول بهلاك الاصل ، كما ان الوقف يعتبر صورة من صور التبرع، فالتبرع يشمل الوقف و غيره من الصور.